product header background

نبذة عن المنظمة

الدليل العالمي لدراسات الموسيقى

الدليل العالمي لدراسات الموسيقى المعروف اختصاراً ب (RILM)، هو منظمة غير ربحية، تقدم نسخاً إلكترونية متنوعة وأدوات متطورة التي تساعد في إيجاد أبحاث في كافة العناوين المتعلقة بالموسيقى. مهمتها “وضع هذه المعارف في متناول مؤسسات الأبحاث ومؤسسات العروض حول العالم…كما تتضمن المنح الدراسية من كل البلدان، من كل اللغات، وعبر كل القواعد وكل الاختلافات الثقافية، من هنا كان احتضان (RILM) للأبحاث المتعلقة بالفنون، الإنسانية، العلوم، والعلوم الاجتماعية.” كان التركيز الأساسي للمرجع العالمي (RILM) ومهمته وضع فهرس عالمي للمنح الدراسية المتعلقة بكل جوانب البحث الموسيقي.

Shell trumpet (dung-dkar), 1850–1900, Probably Tibet. Museum of Fine Arts, Boston. Credits

تأريخ

أسس RILM في العام 1966 من قبل باري إس. بروك (Barry S. Brook) عالم الموسيقى الأميركي (1918-1997)، تحت إشراف وتمويل جمعية علم الموسيقى العالمية (IMS)، والمؤسسة العالمية للمكتبات الموسيقية (IAML)، مراكز الأرشفة والتوثيق. في العام 2007 إنضم إليهم الإتحاد العالمي للموسيقى التقليدية (ICTM) كمنظمة راعية ثالثة.

بين العامين 1967 و1968 طور RILM مجموعته الأولى لبرامج الكمبيوتر للمعالجة الآلية وفرز مكتبة التسجيلات البيبلوغرافية، المؤلفون\المواضيع، الفهارس تم تحميلها أولا في الكمبيوتر المركزي IBM System/360،  في مركز المعلوماتية في جامعة مدينة نيويورك. أطلق نظام S/360 في العام 1964 من قبل IBM والذي كان آنذاك النظام الكمبيوتري الحاسوبي الأكثر تقدماً. أما نظام ال S/360 الأساسي تم تطويره لاحقاً الى IBM System/370 حيث  استخدم في ملخصات ال RILM على مدى عشرين سنة لاحقة من 1969 وحتى العام 1988. عملية تطوير RILM لمعالجة المعلومات الرقمية تم تبنيها من قبل المرجع العالمي لآداب الفنون (RILA)، الذي تم تأسيسه على غرار نظام RILM ، الذي بدأ بنشر الملخصات في العام 1975.

في العام 1979 عقد RILM إتفاقاً مع مختبر الأبحاث Lockheed في باولو ألتو، وهو فرع من شركة Lockheed للصواريخ والفضاء، حيث تم بناءً على هذا الإتفاق، نشر المعلومات التي يملكها RILM عبر الخطوط الهاتفية. لاحقاً، تم تحويل هذا الإتفاق إلى خدمات استرجاع المعلومات الحوارية والتي أصبحت موضوعة عبر الأنترنت حتى قبل وضع خدمات الأنترنت موضع الخدمة حتى نهاية القرن العشرين، حيث كان الوسيط الأساسي لتوزيع الفهارس وتمت طباعته في مجلدات.

 منذ العام 1993 لم يعد RILM متوافراً بنسخة الخدمات الاسترجاعية للمعلومات الحوارية، لكن في العام 1989 أطلقت الشركة الوطنية للمعلومات (NISC)  في ولاية بالتيمور ملخصات RILM على شكل أقراص مدمجة  CD-ROM.في العام 1990 أصبحت ملخصات RILM متوافرة على الانترنت عبر متحف NISC (1993-2010) ومنصة الأبحاث الأولى لOCLC (1994-2010)، Ovid/SilverPlatter (2002-2010)، ومنصة ملخص كامبريدج العلمي/ ProQuest (2002-2010). قاعدة معلومات RILM أصبحت متوافرة عبر خدمات المعلومات EBSCO، منصة RILM، البلشون الأبيض Egret، وعبر الانترنت يقدم  RILM الموسوعات الموسيقية MGG.

المكتب التحريري الأول ل RILM أسس في كلية كوينز (1967-68) ليستقر بعدها في مجمع الدراسات العليا لجامعة مدينة نيويورك (The Graduate Center) التي انتهجت نهجاً أكاديمياً للمركز منذ العام 1968.

التنظيم

يضم RILM طاقماً بشرياً من أربعين شخصاً من محررين، خبراء تكنولوجيا ومعلوماتية، وإداريين على رأسهم هيئة المدراء ولجنة من الإستشاريين، اللجنة العالمية المختلطة التي تتألف من أعضاء معينين من جمعية علم الموسیقی العالمية (IMS)، الإتحاد العالمي للمكتبات الموسيقية (IAML)، مراكز التوثيق والأرشفة والاتحاد العالمي للموسيقى التقليدية (ICTM). في آذار من العام 1968 نشر التقرير الثاني ل باري بروك في إصدار “الملاحظات”، مناقشات اللجنة المشتركة التي عملت على وضع مبادىء خطوات وفعالية RILM.

منشورات عبرالانترنت

ملخصات RILM للدراسات في مجال الموسيقى  

يمنح RILM ملخصات للدراسات في مجال الموسيقى مهمة في كل من الوسائل المطبوعة أو الإلكترونية وبأي لغة كانت.

منذ العام 1967 تألفت هذه المنشورات من مقالات، كتب سيرة ذاتية ومجموعات من الأطروحات، فهارس ودليل، وكاتالوغ، أبحاث الماجستير ومناقشات الدكتوراه، Festschriften، أفلام، فيديوهات، رسومات تقنية للآلات الموسيقية، مطبوعات مرسلة بالفاكس، إصدارات أيقونية، مناقشات متضمنة لإصدارات موسيقية دقيقة، تسجيلات موسيقية إثنية، مراجعات، مصادر الأنترنت، بالاضافة الى أكثر من 3500 من الدوريات التي تتوافق مع تغطية الدليل العالمي للصحافة الموسيقية .(RIPM)

وهذه تختلف عن الفهارس الموسيقية الأخرى بأنها تغطي الكتب، المخلصات، الفهرسة، ومختارات من التغطيات الخارجية الدولية. كل مدخل يتضمن العنوان باللغة الأصلية التي كتب بها، الترجمة الإنكليزية للعنوان، البيبليوغرافيا الكاملة للمعلومات، وملخصاً مع فهرس مفصل، الذي يشرح كل المعلومات المتعلقة بالتسجيل (محملة عبر الانترنت حسب ترتيبها في التسجيل الفردي الأصلي). العديد من المدخلات غيرالإنكليزية تتضمن أيضاً ملخصاً باللغة الأصلية التي نشر فيها.

كما تفعل اليونيسكو UNESCO، فإن RILM يعتبر كشريك في اللجان الوطنية المسؤولة عن المساهمات في وضع الاقتباسات البيبلوغرافية للمنشورات الصادرة في بلادها الأصلية للمكتب الدولي في نيويورك.

تساهم هذه اللجان اليوم في حوالي 15000 تسجيلاً سنوياً والتي يتم تسجيلها وفهرستها وإضافتها عبر الانترنت إلى قاعدة المعلومات. يضاف إليها 35000 تسجيلاً في السنة يتم إنتاجها من قبل محررين في المكتب الدولي. ومن الممكن أن يتم إرسال المعلومات البيبليوغرافية والمخلصات، كما المجلات التي لم يتم بعد تغطيتها من قبل RILM الى المركز الدولي في نيويورك.

كان  RILM الدليل الأول لملخصات البيبليوغرافيا الإنسانية والذي صمم من قبل المجلس الأمريكي للمجتمعات المدروسة (ACLS)، وكان المشروع النموذج للتطوير الإكتروني للنظام البيلبيلوغرافي الإنساني من أجل خدمة أكثر من 30 مكوناً للجمعيات العلمية للمجلس الاميركي للمجتمعات المدروسة (ACLS).  في الوقت الذي كان RILM يصدر الملخصات ورقياً، كانت موضوعاته تتناول القاموس الموسوعي للمفردات ومرادفات الأسماء التي تساعد الباحثين والمستخدمين في اختيار المفردة الأفضل، والتي تم ترجمتها الى 17 لغة مع فهارس مرتبة حسب الترتيب الأبجدي للموضوعات. هذا النظام وفر للمستخدمين سهولة ايجاد المفردة المطلوبة باللغة الإنكليزية أو بطريقة لفظ الإسم عبر البحث عنها باللغة المفضلة لديهم.  تدريجياً قام RILM، بتوسيع الملخصات بلغات عديدة حيث أصبحت قاعدة المعلومات تتضمن إضافة إلى الإصدارات الإنكليزية الرئيسة، ملخصات باللغات الأصلية للنشر وبلغات أخرى متى توفرت الإمكانية لذلك في منتصف العام 2000 بدأت ملخصات RILM بالتوسع والإنتشار لتغطي المنشورات الآسيوية عبر دراسات منشورة في الدوريات الصينية. في نفس الوقت فإنه تم تقديم جميع عناصر المنشورات غيرالمكتوبة بطريقة سردية للتسجيلات البيبليوغرافية بلغتين.

ظهرت ملخصات RILM بين العامين 1967 و1983 عبر ثلاث إصدارات سنوية مع فهارس مرتبطة بالإصدار الخاص بكل سنة، بالإضافة الى فهارس تراكمية خاصة بمرحلة استمرت 5 سنوات من عام 1984 إلى العام 1999 بإصدار سنوي مع فهارس مرتبطة بها، وهي منذ العام 2000 متوافرة عبر الانترنت من خلال برنامج EBSCOhost.

مخلصات ريلم RILM مع النص الكامل

في تموز من العام 2016 أدخل RILM إضافة جديدة عبر نشر دوريات موسيقية بنصها الكامل والتي كانت تسمح بالإطلاع على 240 دورية موسيقية في 50 بلداً. هذا وقد تضمنت أيضاً تغطية واهتمامات RILM، المراجعات، النعي، الإفتتاحيات، المراسلات، الإعلانات، والأخبار التي تم نشرها منذ بداية القرن العشرين وحتى اليوم. بالإضافة إلى البيانات الوصفية، الملخصات، والفهارس، قدمت RAFT أداوات البحث والتصفح لكل عدد أو إصداراً من الغلاف الى الغلاف، حيث يتم تحديث قاعدة المعلومات بشكل شهري، ويمكن إيجاد تفاصيل العناوين في قائمة العناوين على الموقع rilm.org/fulltext كما أن عناوينًا جديدة يتم إضافتها مع الوقت بشكل دوري.

موسوعات RILM الموسيقية 

في كانون الأول من العام 2015 أطلق RILM موسوعات RILM ريلم الموسيقية (RME) التي تضمنت 41 عنواناً، أمينة المكتبة السيدة لوري سامبسل أكدت أنه “من خلال البحث فإن عائدات تطابق البحث للعديد من العناوين مرتفعة جداً مع إمكانية الحصول على نسخ مطبوعة لهذه الموسوعات. ستيفن هنري لحظ الى أن (RME) توفر وسيلة للإطلاع على مصادر أوروبية مهمة والتي من الممكن أن لا تكون متوافرة في مكتبات أخرى لمجموعات أقل انتشاراً.

العناوين الرئيسية لموسوعات RME ترتكزعلى مراحل وبلدان مختلفة: تم نشر القاموس الموسيقي الأولي لجان جاك روسو، في العام 1775، وهناك أيضا الإصدار الأول ل “البستانThe Grove “، في طبعة أصدرها تيودور بريسير في العام 1895.اللائحة الأكبر من العناوين كانت ابتداء من العام 2000. من بينهم كين بلومز من برودواي، الموسوعة الموسيقية في القرن العشرين ل لول هندرسون ولي ستايسي،بيتر ماتزكي وآل، Das Gothic- und Dark Wave-Lexikon، والقاموس الطليعي  ل ريتشارد كوتيلانتيز. كما تم تضمين الدليل الشامل Handwörterbuch der musikalischen Terminologie والمكرر المصطلحات الموسيقية  بين العام 1972 و2006، وتضمنت موسوعات RME عناوين مهمة عن علماء أو دارسي الموسيقى الإثنية، من بينهم موسوعة غارلناد لموسيقى العالم، وقاموس إيلين الجنوبي للسيرة الذاتية  للموسيقيين الأفروأمريكيينن والأفريقيين وقد كان هذا القاموس الشامل الأول من نوعه.فيما بعد توسعت المجموعة بمعدل إصدار 4 عناوين سنوياً وكان ” المؤلفون المعاصرون”(KDG)  هو أحد العناوين التي كان يتم تحديثها بعناوين جديدة أو إضافة مقالات الى مقالات موجودة بالأصل.

فهرس الموسيقى المطبوعة 

في الأول من تموز من العام 2018، أتم RILM شراء IPM، والذي كان مملوكاً سابقاً من مؤسسة جيمس أدريان الموسيقية، التي أسسها جورج. ر. هيل في العام 2000 .

يشكل “فهرس الموسيقى المطبوعة (IPM)” المساعد الإلكتروني الوحيد للعثور وللبحث عن أعمال موسيقية محددة ومتوافرة بشكل مجموعات مطبوعة، ومجموعات وسلسلات،رحيث يتم فهرسة القطع الموسيقيبة المطبوعة للأعمال الكاملة للمؤلفين، في مجموعات مختارة تتضمن مقطوعات من مراحل تاريخية متفرقة، أو طبعات علمية. الفهرس يؤمن مستويات دقيقة من الشروحات عن كل قطعة، بما فيها عروض القوة، اللغة، المفاتيح الموسيقية المتعددة أو الأصوات العميقة وغيرها الكثير. يتضمن IPM المحتوى الكامل للإصدارات المجمعة، سلسلات تاريخية ومجموعات وبناءات موسيقية: الفهرس الذي وضعه جورج هيل ونوريس سنيفن (بيركلي: فالن ليف 1997) الذي تم وضعه بناء على الوحدات التاريخية ل أنا هيريس، الإصدارات المجمعة، وبناءات الموسيقىى: دليل المحتوى (مؤسسة المكتبات الأميريكة، 1957-1980).

منذ العام 2019، قدمت IPM مميزات جديدة، من بينها حقائق توثيقية للسيرة الذاتية للتحقق من هوية المؤلفين الموسيقيين، المحررين، وواضعي كلمات الأغاني، من بينها أيضاً hyperlinks الهايبرلينكس  لفسح المجال أمام الإصدارات، الإفتتاحيات الموسيقية للأعمال الموسيقية التي يصعب تمييزها الواحدة من الأخرى، التبديل بين المجموعات والأعمال الفردية التي تتضمنها. وأبحاث معمقة ومنقحة بهدف الإنجاز الدقيق للبحوث عبرتحديد المكان وتاريخ النشر، نموذج ونوع الوثيقة، واللغة التي وضع بها النص.

المدونة بيبليولور 

احتضن RILM المدونة بيبليولور Bibliolore التي ارتبطت نصوصها المنشورة بشكل مباشر مع المحتوى المتوافر في ملخصات  RILM، وكل ما يدعمها من ملخصات ريلم للنصوص الكاملة، بالإضافة إلى موسوعات RILM الموسيقية، MGG عبر الانترنت، وفهرس الموسيقى المطبوعة.       

نصوص أسبوعية جديدة يتم تحمليها أسبوعياً على المدونة، حيث كان العديد منها يحتفل بذكرى ميلاد أو الذكرى السنوية لبعض وجوه موسيقية.  منذ إطلاقها في العام 2009، نشرت المدونة بيبلولور أكثر من 1300 نصاً تشاركياً والتي حققت أكثر من 600،000 مشاهدة.

منشورات مطبوعة 

بين العام 1967 والعام 1999 أصدر RILM نشرة مطبوعة لملخصات أدب الموسيقى، التي كانت تصدر أولاً بشكل موسمي ربعي ثم أصبحت تصدر سنوياً. وفي العام 1999 كان الإصدار الأخير الذي تضمن 19619 تسجيلاً.

منذ العام 1972، كان RILM يصدر أيضاً سلسلات استعادية. بدأت هذه البيبليوغرافيات مع الإصدار الأول لفهرس المواضيع  الموسيقية الذي وضعه باري بروك: بيبليوغرافية مفصلة  (Stuyvesant, NY: Pendragon Press, 1972). أما الإصدارات الأخيرة للسلسلة فهي تتضمن: الحديث عن الموسيقى:  المؤتمرات الموسيقية 1835- 1966(2004)، بيبليوغرافيا مفصلة ل 5948 ورقة لعناوين موسيقية قدمت في 447 مؤتمراً. بينما كانت تبذل الجهود الأولية، فإن الإصدار يبقى مرتكزاً على الرؤية الأولية لبروكز فيما التوسع به كان دائماً ومستمراً حيث كان يغطي أكثر من 130 عاماً من المؤتمرات المتداولة على نطاق عالمي، حيث بقيت أوروبا نقطة الإهتمام الأولى على أية حال. المجلد اللاحق، Liber Amicorum: Festschriften لعلماء الموسيقى وغير الموسيقيين، 1840-1966، هو كتالوغ بيبليوغرافيا مفصلة ل 574 Festschriften، في 118 صفحة و715 مدخلاً جديداً. الجزء اللاحق من المجلد (تألف من 355 صفحة وتضمن 3881 مدخلاً جديداً) توثق كل المقالات المتعلقة بالموسيقى التي تضمنتها لائحة Festschriften ، والتي سبقتها مقدمة تاريخية ل .Festschriften كل المجلدات خصصت بالأساس لمواد بحثية تم نشرها قبل أن يقوم RILM بنشر مجلده الأول في العام 1967.

تهتم مجموعة رؤى ريلم Perspectives RILM بالموضوعات المتعلقة بمهمة المنظمة العالمية. التاريخ الفكري للموسيقى: المؤسسون والمتابعون والإبداعات لعام 2009، هو المجلد الإفتتاحي الذي يستند إلى الأوراق المقدمة في مؤتمر التاريخ التأريخي للموسيقى، الذي عقد في مركز الدراسات العليا، CUNY ، من 16 إلى 19 مارس 2005.

أصدر RILM طبعتين من دليل الأسلوب الشامل (RILM Manuel of Style) : الذي حمل عنوان “كيف تكتب عن الموسيقى: دليل الأسلوب”، حيث قدمت الطبعة الثانية مواداً غير متضمنة في طبعة العام 2005، بالإضافة الى مراجعات مبنية على اقتراحات مقدمة من قبل القراء. يختلف الدليل بشكل جذري عن الدليل العام للأسلوب MLA أو APA من خلال شرح تفاصيل إشكالية حياد اللغة، اللغات الميتة أو المنقرضة وعلامات الترقيم (من الفاصلة وحتى الشرطة)، من وجهة نظر الموسيقى، حيث كان هذا الدليل مناسباً بشكل خاص للدارسين والطلاب.

منصة ريلم Egret

طور RILM منصة إلكترونية تعتمد بحد ذاتها على الأبحاث الأكثر تطوراً وإمكانيات التصفح حيث نعثر على مراجع لأعمال موسيقية، إنطلاقاً من الموسوعة الموسيقية الألمانية المرخصة Die Musik in Geschichte und Gegenwart (MGG). يسهل Egret البلشون الأبيض، الترجمة الآلية لمحتوى بأكثر من 100 لغة، ترجمة غوغل التكاملية، حسابات المستخدمين حيث يمكن تحميل الشروح والملاحظات وحفظها ومشاركتها، وربط المراجع وتبادلها حول المواضيع المتشابهة عبر MGG Online، الروابط الإلكترونية المتعلقة بملخصات RILM  وغيرها الكثير، وأدوات يتوافق استعمالها مع الهواتف المحمولة واللوحات الإلكترونية. اعتبرت فعالية البحث كأداة ذات وظيفة أساسية مع احتمالات متعددة لحصر نتائج البحث. إمكانية تحديد النتائج من خلال تحديد مساقات محددة للبحث.ارتكز موقع MGG Online الإلكتروني على الطبعة الثانية من Die Musik in Geschichte und Gegenwart، وهي تتبع نظام التحديث المتواصل، المراجعات والإضافات المتتالية.  كما يتيح Egret البلشون الأبيض، للمستخدمين الإطلاع على النسخ المحدثة من المقالات وقد تم تطويره مؤخراً بحيث يتيح عملية التبادل المعرفي.